حكم الذهاب والنذر لصاحب القبر وطلب الشفاء منه

في مدينة الموصل يوجد مزار يسمى مزار الشيخ فتحي أبو عبد الله، وهذا الشيخ له أثر كبير عند أهالي الموصل، وخاصة النساء، حيث إذا يمرضن أو يصبن بأذى، يذهبن لزيارة الشيخ فتحي، ويحصل لهن الشفاء العاجل -كما يدعين- وينذرون النذور للشيخ فتحي عند شفائهن من المرض، والعبارات التي يقلنها هي: النذر لوجه الله والثاني لأبو عبد الله، أو يقول: نذر لله والشيخ فتحي، أو لله وثوابها لأبي عبد الله، وسؤالي هذا: هل حلال أم حرام؟

الإجابة

هذا القبر الذي ذكره السائل لا أعرف صاحبه، ولكن بكل حال فلا يجوز إتيان القبور لدعائها والاستغاثة بأهلها، والنذر لهم، سواء كان هذا القبر أو غيره، لا قبر فتح ولا غيره، لا يجوز للمسلمين ذكوراً وإناثاً أن يأتوا القبور لدعائها، والاستغاثة بأهلها أو النذر لهم، أو التمسح بقبورهم أو ما أشبه ذلك، بل هذا منكر ولا يجوز، ودعاء الميت والاستغاثة به من الشرك، من أنواع الشرك الأكبر، فعلى أهل العلم أن يوضحوا للنساء ولغير النساء أن هذا لا يجوز، وأن عليهن أن يسألن الله جل وعلا، إذا نزل بهن بأس من مرض أو غيره أن يسألن الله ويضرعن إليه في سجودهن وفي آخر الصلاة وفي آخر الليل، وبين الأذان والإقامة يسألن الله جل وعلا الشفاء والعافية ومن ذلك استعمال الرقية، يرقي بعضهن بعضاً بالرقية الشرعية، (رب الناس أذهب البأس أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك، شفاءً لا يغادر سقماً)، وبقراءة قل هو الله أحد والمعوذتين والفاتحة وآية الكرسي وغير ذلك من الآيات القرآنية، المقصود أن إتيان القبور لسؤال أهلها الشفاء أو النصر أو ما أشبه ذلك هذا منكر ومن الشرك الأكبر، وهذا من عمل الجاهلية، وإنما تزار القبور للسلام، يزور القبور للسلام على أهلها، والدعاء لهم والترحم عليهم، كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)، ويدعو لهم، يقول: اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، ونحو هذا، هذه الزيارة الشرعية، وقد زار النبي - صلى الله عليه وسلم - قبور أهل البقيع فقال: (السلام عليكم أهل القبور يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر)، هذه الزيارة الشرعية، أما الزيارة لدعاء الميت أو الاستغاثة بالميت هذا من الشرك الأكبر، أوالطواف بقبره يرجو شفاعته، يرجو عائذته، يرجو أنه يشف مرضه، هذا كله من الشرك الأكبر، وهكذا التمسح بالقرآن بتراب القبر، والاستشفاء بتراب القبر، هذا من أعمال الجاهلية، ومن الشرك الذي حرمه الله عز وجل، فالواجب على أهل العلم أن ينبهوا العامة وأن يوضحوا لهم أن هذا لا يجوز، وأن الله هو الذي يسأل سبحانه وتعالى ويرجا لشفاء المرض والنصر على الأعداء وغير ذلك سبحانه وتعالى، وهو القائل جل وعلا: فلا تدعو مع الله أحداً، وهو القائل: ادعوني أستجب لكم، وقال سبحانه: ولا تدعو من دون الله ما لا ينفعك ولا يضر فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (الدعاء هو العبادة)، فلا يجوز أن يدعى غير الله، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، بل الدعاء لله وحده، هو الذي يرجى ويدعى سبحانه وتعالى، ولا يجوز أن يقول: يا رسول الله اشف مريضي، انصرني، أو يا شيخ أبا عبد الله انصرني، أو يا شيخ عبد القادر الجيلاني انصرني أو اشف مريضي أو يا شيخ يا سيدي البدوي أو يا سيدي الحسين أو ما أشبه هذا، كل هذا منكر، وكله من الشرك الأكبر، فالواجب التنبه لهذا الأمر من الإخوان في العراق وغيرها، والواجب على أهل العلم وفقهم الله أن يوضحوا للناس حقيقة التوحيد، وحقيقة الشرك، وأن ينكروا على العامة ما يقعون فيه من الشرك بالله عند قبور من يسمونهم بالأولياء، فالحاصل أن هذه أمور عظيمة يجب على أهل العلم أن يهتموا بها وأن يعنوا بها حتى ينقذوا العامة من الشرك وحتى يوجهوهم إلى توحيد الله والإخلاص له ودعائه سبحانه ورفع الأيدي إليه وجل وعلا، فهو الذي يشفي ويكفي سبحانه وتعالى، هو الشافي لعباده، وهو المالك لكل شيء وهو القادر على كل شيء سبحانه وتعالى، وأما ما قد يقع لبعض الناس هنا كونه يدعو الميت ويشفى هذا يقع استدراجاً وابتلاءً وامتحاناً والله هو الشافي سبحانه وتعالى، وقد يكون المرض من أسباب الشياطين، يسببون المرض للإنسان حتى إذا دعا الميت كفوا عنه ما قد فعلوه فالحاصل أن هذا ليس بحجة، كونه يأتي المريض، يأتي المريض إلى الميت فيدعو ويستغيث فيشفى سريعاً هذا قد يكون استدراجاً وابتلاءً وامتحاناً حتى يمتحن صبره وإيمانه فلا يغتر بهذا، وقد يصادف القدر الذي قدره الله بالشفاء فيظنه من أسباب الميت وقد يكون شيء من أسباب الشيطان، قد يفعل الشيطان بالإنسان شيء يعني يعمل معه عملاً يؤذيه ويضره ويمرض منه فإذا ذهب إلى الميت ودعاه وسأله كف عنه هذا الشيطان حتى يغريه بالشرك وحتى يوقعه بالشرك وحتى يظن هذا الجاهل أن هذا من عمل الولي، وأنه هو الشافي وهذا من أقبح الغلط والمنكر، فالله هو الذي يشفي ويعافي سبحانه وتعالى، والولي وغير الولي لا يملك له ضراً ولا نفعاً، ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً، مملوك لله سبحانه وتعالى، هو النافع الضار عز وجل، فينبغي التنبه لهذا الأمر.