متى يتعين سجود السهو وكيفته، ومتى يكون

ما هو سجود السهو ومتى يتعين، وكيف أداؤه، وهل هو قبل السلام أو بعده، وكيف أعمل إذا كنت سجدت سجدتين أو سجدة أو قرأت التحيات قبل الصلاة على النبي أو لا؟ وأغلب هذه الأحوال ظنون!

الإجابة

سجود السهو هو واجب، إذا فعل شيئاً أو ترك شيئاً سهواً يبطل عنه الصلاة وجب عليه سجود السهو لأنه يكمل الصلاة، والنبي صلى الله عليه وسلم أمر بسجود السهو - عليه الصلاة والسلام - تكميلاً للصلاة، فإذا مثلاً ترك تسبيحة الركوع أو السجود ناسياً وجب عليه سجود السهو على الصحيح من أقوال العلماء، لأن الصحيح أن هذه التسبيحات واجبة، أقلها مرة، أقلها تسبيحة واحدة، كذلك إذا ترك التشهد الأول ناسياً وجب عليه سجود السهو في الأصح من أقوال العلماء، كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، كذلك إذا مثلاً نسي الركوع وسجد، ثم عاد وأتى بالركوع فإنه يكمل صلاته ويسجد السهو، كذلك إذا نسي ركعة فسلم أو ركعتين فسلم، ثم تنبه أو نُبه فإنه يكمل صلاته ويسجد السهو أيضاً، وهذا واجب. والضابط: أن كل شيءٍ يبطل عنه الصلاة إذا فعله ساهياً وجب عليه سجود السهو، وهو مخير إن شاء فعله قبل السلام وإن شاء فعله بعد السلام، سجود السهو إذا كمل التشهد والدعاء شرع له سجود السهو قبل أن يسلم، وإذا أخره بعد السلام جاز ذلك، لكن الأفضل في غالب أنواع السهو أن يكون قبل السلام، الأفضل أن يكون قبل السلام، فإن سلم عن نقص ركعتين فأكثر، فإن سلم عن ثلاث في الظهر أو العصر أو العشاء أو سلم عن ثنتين في المغرب، أو عن واحدة في الفجر والجمعة ثم نبه فإنه يقوم ويكمل الصلاة ويكون سجوده بعد السلام، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، هذا هو الأفضل، إذا سلم عن نقص ركعتين فأكثر، ثم نبه أو تنبه وكمل صلاته فإن سجوده يكون بعد السلام، يسلم ثم يسجد السهو سجدتين ثم يسلم مرةً أخرى، هذا هو الأفضل، إلا إذا كان سهوه بتسليمٍ عن نقص فالأفضل أن يكون بعد السلام، أما أنواع سجود السهو الأخرى فإنه يكون قبل السلام أفضل، مثل ترك التشهد الأول، ترك تسبيحة الركوع أو السجود،، زاد ركعة في الصلاة ثم نبه فجلس فإنه يكمل الصلاة ثم يسجد السهو قبل أن يسلم، وإن سجد بعد السلام فلا بأس، كذلك مما يكون بعد السلام إذا غلب على ظنه، إذا غلب عليه الظن مثل غلب على ظنه أنه كمل الصلاة، شك في ثلاث أو أربع، وغلب على ظنه أنها أربع فبنى على هذا وكمل الصلاة على أنها أربع فإنه يسلم ثم يسجد السهو بعد ذلك ثم يسلم؛ لأنه غلب على ظنه، كذلك إذا شك هل سجد واحدة أو سجد سجدتين؟ يجعلها سجدة ويأتي بسجدة ثانية ويسجد السهو قبل السلام، مثل سجد سجدة وشك هل هي الأولى أو الثانية فإنه يجعلها الأولى ويأتي بالسجدة الثانية حتى يتيقن من صلاته، ثم إذا كمل صلاته يسجد السهو سجدتين، هذا هو المشروع، وإن أخر سجود السهو بعد السلام فلا حرج في ذلك، لكن في حالين، الأفضل بعد السلام، إحدى الحالين: إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم نبه فتنبه يكمل صلاته ويسجد السهو بعد السلام، الحال الثاني: إذا بنى على غالب ظنه لا على اليقين، بنى على غالب الظن فيجوز له على الصحيح إذا بنى على غالب ظنه فإنه يكمل الصلاة ويسلم ثم يسجد السهو ثم يسلم، وما عدا هذا فالسجود فيه قبل السلام، هذا هو الأفضل على ظاهر السنة.