هذا هو الصواب، الحديث صحيح مثل ما قال إسحاق وأحمد وغيرهم معناه سميع بصير، وليس معناه مثل سمع ابن آدم وبصره يقول الله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[2]، يعني أن الله خلق آدم على صورته سميعاً بصيراً متكلماً له يد وله قدم وليس مثل ابن آدم تعالى الله عن الشبيه والنظير.
فالله تعالى يقول: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ، ويقول سبحانه: وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ[3]، هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا[4]، ويقول جل وعلا: فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ[5].
[1] من ضمن أسئلة حج عام 1418ه.
[2] سورة الشورى الآية 11.
[3] سورة الإخلاص الآية 4.
[4] سورة مريم الآية 65.
[5] سورة النحل الآية 74.