الخلاف في لبس أنواع معينة من حلي المرأة

ما صحة الأحاديث الواردة في تحريم لبس أنواع معينةٍ من الحلي الذهبية على النساء، كالسوار، والقلادة،والخاتم؟

الإجابة

الوارد في ذلك قسمان: قسم ضعيف، وقسم منسوخ، والصواب أنها تلبس من الحلي المحلّقة وغير المحلّقة، من القلائد والأسورة، هذا هو الصواب، وهو الذي عليه أهل العلم، وحكاه جماعة من العلماء إجماع أهل العلم أنه لا بأس على المرأة في لبس المحلّق من الأسورة والخواتم، لا بأس بهذا، هذا هو الصواب، أما ما أفتى به بعض إخواننا من منع ذلك هو غلط، لا وجه له، بل النهي عن هذا منسوخ وبعض أولئك ضعيف لا صحة له، والصواب الذي عليه أهل العلم أنه لا حرج في ذلك.