الشيعة جنس تحته أنواع

السؤال: هل يقال لكل شيعي: إنه رافضي أو العكس؟ وما سبب التسمية بالاثني عشرية؟
الإجابة: لا، الشيعة لفظ عام، تشمل جميع طبقاتهم، وذكر الذين كتبوا الفرق أنهم اثنين وعشرين فرقة. الشيعة منهم الكافر ومنهم المبتدعة على حسب المعتقد، وهناك ست فرق من الزيدية مبتدعة، أما الرافضة فهم الغلاة، سُمُّوا رافضة لأنهم رفضوا زيد بن علي لما سألوه عن الشيخين أبي بكر وعمر قال: هما وزيرا جدي رسول الله. فرفضوه، فقال: رفضتموني رفضتموني.

وطائفة منهم يسمون الخشبية، لأنهم لا يقاتلون إلا بالخشب، لا يقاتلون بالسيف، وسُمُّوا من ذلك الوقت رافضة وهم الذين يُكَفِّرون الصحابة ويسبونهم. هذا ردة والعياذ بالله، ويعبدون أهل البيت ويتوسلون بهم.

الأعظم أعظم غلاة، وكذلك المخطئة الذين خطئوا جبريل وقالوا: إن جبريل أخطأ، الله تعالى أرسله إلى علي فأوصلها إلى محمد الرسالة، هؤلاء كفار بإجماع المسلمين وهذه الطوائف الثلاثة، وأما من عداهم فهم مبتدعة على حسب المعتقد مبتدعة نعم، كلمة الشيعة لفظ عام، يشمل الكافر والمرتد نعم.

سبب التسمية بالاثني عشرية، لأنهم يقولون بإمامة اثني عشر، يسمون الرافضة ويسمون الإمامية ويسمون الاثني عشرية يقولون: النبي صلى الله عليه وسلم نص على اثني عشر إماما، منصوصين معصومين، قالوا: إن الرسول نص على أن الخليفة بعده علي بن أبي طالب ثم تكون الخلافة بعده لولده الحسن بن علي الذكي ثم الحسين بعده، ثم التسعة الباقين كلهم من نسل الحسين بعده، الرابع علي بن الحسين زين العابدين ثم محمد بن علي الباقر ثم جعفر بن محمد الصادق ثم موسى بن جعفر الكاظم ثم علي بن موسى الرضا ثم محمد بن علي الجواد ثم علي بن محمد الهادي ثم محمد بن الحسن العسكري ثم الثاني عشر الخلف الحجة المهدي المنتظر محمد بن الحسن الذي دخل سرداب سامرا سنة ستين ومائتين في العراق ولم يخرج إلى الآن وهو إمام الزمان، يسمونه ويقولون: لا يصح للإنسان لا يكون للإنسان عمل حتى يخرج إمام الزمان ولا في جهاد حتى يخرج، وهو شخص موهوم مات عقيما، أبوه عقيم، ولم يولد له الحسن بن علي مات عقيما، فاختلقوا له ولدا، وأدخلوه السرداب.

قالوا: إنه ابن سنتين، وقال بعضهم: ابن ثلاث، وقال بعضهم: ابن خمس سنين، ولم يخرج مضى عليه ألف ومائتي سنة خرافة مهدي الشيعة خرافة، أما المهدي عند أهل السنة فحق، وهو من علامات الساعة الكبرى رجل اسمه كاسم النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة وكنيته كنيته محمد بن عبد الله المهدي في آخر الزمان يخرج، ويملأ الأرض عدلا، ويبايع له في وقت ليس للناس فيه إمام، ويخرج في زمانه الدجال، ثم ينـزل عيسى في زمانه هذا حق، من أشراط الساعة الكبرى، أي نعم.

ما الترتيب؟ نعم الترتيب الآخر بعلامات مرتبة المهدي ثم خروج الدجال ثم نـزول عيسى ثم يأجوج ومأجوج هذه مرتبة، والباقي غير مرتب، لكن من آخرها منها الدخان الذي يملأ الأرض، ومنها هدم الكعبة ومنها نـزع القرآن من المصاحف من القرآن، ومن الصدور، ومن آخرها طلوع الشمس من مغربها، والدابة التي تخرج هذه من آخرها، ثم آخرها آخر الأشراط نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم إذا باتوا، وتقيل معهم إذا قالوا عشر. نعم.