زكاة الحلي المستعمل

يشوش على بعض الناس في هذا الموضوع -سماحة الشيخ- كون بعض الباحثين يقول: إنه لا زكاة في الحلي المستعمل؟

الإجابة

قد أوضحنا هذا، هذا فيه مسألة خلاف بين العلماء لكن الله يقول -جل وعلا: في كتابه العظيم: فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59) سورة النساء. رددناه إلى الكتاب العظيم: فالله يقول -جل وعلا-: وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ (43) سورة البقرة. هذا عام في الأموال من الذهب والفضة, ويقول سبحانه: وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) سورة التوبة. والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كل ما لا يؤدى زكاته فهو كنز) هذا مال يسمى مال، فإذا لم تؤدى زكاته فهو كنز وعرضناها على السنة -أيضاً- في حديث عبد الله بن عمرو فوجدنا فيه أن الحلي فيه زكاة، وفي الأحاديث العامة في الذهب والفضة فعمتها، عمت الحلي, والله يقول: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ (10) سورة الشورى. هذا حكم الله فيما ظهر لمن قال بهذا القول من أهل العلم وهذا هو الراجح أن فيها الزكاة, بهذه الادلة. جزاكم الله خيراً.