الإجابة:
على هؤلاء أن لا يؤذوا إخوانهم ، فمن أراد أن يتحدث مع أحد من إخوانه
يقوم معه إلى مكان بعيد عن الإخوان النائمين ، فهؤلاء أناس انقطعوا
للعبادة ، وتركوا بيوتهم وأهليهم وذويهم وأموالهم ، وتركوا دنياهم
وأقبلوا على الله ، فمن يؤذيهم يخشى عليه ، والله يخشى على كل من آذى
عبدا في طاعة الله - تعالى - ، فليتق الله هؤلاء في التساهل في أذية
النائمين ، خاصة من المعتكفين ، حتى العمال أثناء عملهم ، البعض يرمي
ويتعاطى الأشياء بقوة ، وهو يستطيع أن ينقلها برفق ، وأن لا يؤذي ولا
يشوش على النائمين ، فهذه وصية للجميع أن يتقوا الله - تعالى - في
هؤلاء النائمين .
وأوقات النوم للمعتكفين ينبغي أن تُهيأ ، حتى الأعمال ينبغي أن توقف
فيها في المساجد ؛ لأن المعتكفين بحاجة ، والمساجد بنيت لذكر الله -
تعالى - ، فإذا جاء المعتكف يريد أن ينام ، وهذا يتحدث مع أخيه ،
ويتحدث مع زميله ، وبصوت عال ، مثل ما ذكر السائل أنه يؤذيهم كثيرا،
فهذا لا شك أنه لا يخلو من الإثم خاصة إذا قصد أذية أخاه المسلم ، أو
قال له أخوه : إني متضرر فلم يسمع ولم يلتفت إليه .
فنوصي هؤلاء أن يتقوا الله في إخوانهم ، وأوصي أيضا الإخوة الذين يرون
من يتحدثون أن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، وأنت مثاب شرعا، إذا
وجدت أحدا يتحدث بصوت عال وإخوانه نائمون ، تأتي إليه وتقول له : يا
أخي، إذا سمحت لا تؤذي إخوانك، والمشكلة أن الناس لا تتناهى عن
المنكر، وهذا التقصير هو الذي يشجع المخطئ على خطئه ، فهؤلاء أناس
أيام معدودة وساعات معدودة فإذا جاء مثلا في ليلة الإنسان يريد أن
ينام حتى يتقوى على عبادتها ، فجاء أحد يشوش عليه ، فلم ينل حظه من
الراحة ، ألا يؤثر هذا على عبادته ؟! ألا يؤثر هذا على صلاته ؟! ألا
يؤثر هذا على اعتكافه ؟! ما يتقي الله في إخوانه ، لا يجدون إلا ساعات
قليلة من بعد طلوع الشمس إلى صلاة الظهر، يريدون أن يناموا فيها، ولا
يجدون غيرها الساعات مثلا ، وإذا به يأتي ويضيع عليهم أوقاتهم ، أو
يجلس يضحك مع أصحابه ؛ خاصة الصغار والأحداث ، وبعض الأساتذة - جزاهم
الله خيرا - في التحافيظ يأتون ببعض الطلاب يعلمونهم الاعتكاف ،
ويفلتونهم في المسجد دون مراقبة ، وربما يذهبون لزيارة فلان وعلان ،
فيأتون إلى أناس نائمين يؤذونهم ويشوشون عليهم ، هذه أمور ينبغي
التناصح فيها! وينبغي تذكير الناس فيها ، وأن يهيئ للمعتكفين في وقت
الراحة ، من يحرصهم ويمنع من يشوش عليهم ؛ لأن هؤلاء جاءوا لقصد عظيم،
وطاعة جليلة ، ومن يعينهم على ذلك فهو مثاب شرعا ، فنوصي لهؤلاء أن
يتقوا الله .
أما حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صفية ، فأين هذا من هذا ؟!
وهل جلس النبي - صلى الله عليه وسلم - مع امرأته يتحدث بصوت عال يشوش
على الصحابة - رضوان الله عليهم - حاشا وكلا ، وأين أنت من رسول الهدى
- عليه الصلاة والسلام - الذي هو أخشى لله - تعالى - ، وأشد حياء من
العذراء في خدرها - صلوات الله وسلامه عليه - كان على الأكمل والأفضل
، فلا تنسب للسنة ما ليس بصحيح ، ولا تستدل بحديث عن هوى . الأحاديث
لها دلالات ينبغي أن تقيد بضوابط العلماء وأصولهم ، ولا يستدل بحديث
على عمومه هكذا ، هذه أذية وضرر، ولا يجوز أن يؤذي المسلم ويضر .