هل يقال للمتجشئ: هنيئا؟

السؤال: اجتمعنا في المسجد نتذاكر، فتجشأ أحد الزملاء، فقال له رجل من الحاضرين: (هني)، فأنكر عليه آخر، فقال له: إن هذا بدعة، كما أنكر على المتجشئ رفع الصوت بهذه الصفة البشعة، ولكنه لم يقتنع، وقال: إنه قد سمع من بعض طلبة العلم أن المتجشئ يقال له: (هني)، فأرجوكم إفادتنا عن ذلك مشكورين؟
الإجابة: أما الجُشاء، فقد أخرج الترمذي بإسناد ضعيف، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رجلاً تجشأ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: "كف عنا جشاءك؛ فإن أكثركم شبعاً أكثركم جوعاً يوم القيامة" (1). قال الإمام أحمد في رواية أبي طالب: إذا تجشأ الرجل وهو في الصلاة، فليرفع رأسه إلى السماء حتى يذهب الريح، فإذا لم يرفع رأسه أذى من حوله من ريحه. قال: وهذا من الأدب، وقال في رواية مهنا: إذا تجشأ الرجل، فينبغي له أن يرفع وجهه إلى فوق؛ لكي لا يخرج من فيه رائحة يؤذي بها الناس. فقيد في الأولى بكونه في الصلاة، وأطلق في الثانية، وظاهر العلة يقتضي حيث كان ثَم ناس، وإلا فلا يطلب منه رفع، وهذا ظاهر.

وأما إجابة المتجشئ، فقال في (الآداب الكبرى): ولا يجيب المتجشئ بشيء، فإن قال: الحمد لله، قيل له: هنيئاً مرئياً أو هنَّاك الله وأمراك. ذكره في (الرعاية الكبرى)، وابن تميم، وكذا ابن عقيل وقال: لا نعرف فيه سنة، بل هو عادة موضوعة (2).

وذكر معناه في (الإقناع) و(شرحه) و(الغاية) وشرحها. والله أعلم.

___________________________________________

1 - الترمذي (2478)، وابن ماجه (3350)، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وقال أبو حاتم (علل) (2/ 139): هذا حديث منكر.أ.هـ. ومن حديث أبي جحيفة عند الحاكم (4/121) وصححه، وتعقبه الذهبي بأنه ضعيف جدًا، وقال أبو حاتم (علل): (2/ 123): هذا حديث باطل.أ.هـ.
2 - (الآداب الشرعية) (2/ 329).