مسرحية موسيقية!!

السؤال:   ابنتي تبلغ من العمر خمس سنوات، وستقام لهم مسرحية موسيقية ولكل منهم دور فيها، أريد أن أمنعها لأن الموسيقى حرام، لكن أخاف أن تزداد حباً لها من باب العناد فهي طفلة عنيدة، أشيروا عليَّ بما أفعل، جزاكم الله خيراً.
الإجابة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فالذي أراه لك ألا تمنعي ابنتك من تلك المسرحية الموسيقية؛ وذلك من وجوه: - أولها: أن هذه البنت غير مكلفة، والقلم لم يجر عليها، وقد جرت عادة الشريعة بالترخيص للصغار فيما لم ترخص فيه للكبار، ومن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم غنت في بيته جاريتان بغناء يوم بعاث، ولو كانتا كبيرتين لم يكن ليأذن لهما. - ثانيها: أن الموسيقى -إذا خلت من المحاذير الأخرى كالاختلاط والغناء الماجن- من المسائل التي حصل فيها الخلاف بين أهل العلم قديماً وحديثاً. - ثالثها: أن منع هذه الصغيرة مما سيفعله أترابها وزميلاتها في المدرسة قد يفضي بها إلى شيء من الضجر والضيق لا تحمد عقباه، وقد يحملها ذلك على عصيان أمرك؛ مما يمثل إشارة سالبة من جهة علاقتك بها وتأثيرك عليها. - رابعها: أن مطلق المنع ما عاد وسيلة تربوية مرغوبة في زماننا، فكل ممنوع مرغوب، وما يُمنع منه الطفل في البيت قد يجده في غيره سهلاً ميسوراً!

هذا وإني لأوصي الآباء والأمهات بتنشئة الأولاد -ذكوراً وإناثاً- على حب الله عز وجل وحب رسوله صلى الله عليه وسلم وتلاوة القرآن؛ ففي القرآن غَنَاء عما عداه، والله تعالى أعلم.
المفتي : عبد الحي يوسف - المصدر : موقع طريق الإسلام - التصنيف : البدعة