من تزوج بأكثر من أربع

السؤال: هل يجوز للرجل أن يتزوج بأكثر من أربع زوجات؟
الإجابة: لا يجوز للرجل الحر أن يتزوج بأكثر من أربع زوجات، ولا للعبد المملوك أن يتزوج بأكثر من اثنتين؛ لقوله تعالى: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} (1)، والمراد: التخيير بين اثنتين أو ثلاث أو أربع.

وعن ابن عمر: أن غيلان بن سلمة أسلم وله عشر نسوة فأسلمن معه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخير منهن أربعاً ويفارق سائرهن (2) (رواه أحمد والترمذي، وصححه ابن حبان والحاكم، وأعله البخاري وأبو زرعة).

وفي سنن أبي داود أن قيس بن الحارث أسلم وعنده ثمان نسوة فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يختار أربعاً (3).

وروى الشافعي عن نوفل بن معاوية أنه قال: أسلمت وتحتي خمس نسوة، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "فارق واحدة وأمسك أربعاً"، فعمدت إلى أقدمهن عندي عاقر منذ ستين سنة ففارقتها (4).

والزيادة على أربع من خصائص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فقد أبيح له ما شاء؛ تكرمة له. وقد توفي عن تسع زوجات صلى الله عليه وسلم.

___________________________________________

1 - سورة النساء: الآية (3).
2 - الترمذي (1128)، وابن ماجه (1953)، وأحمد (2/13،14، 44)، قال الترمذي: سمعت محمد بن إسماعيل. يقول: هذا حديث غير محفوظ، والصحيح ما روى شعيب بن أبي حمزة وغيره عن الزهري وحمزة، قال: حُدِّثْتُ عن محمد بن سويد الثقفي، أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة.أ.هـ.
3 - أبو داود (2241)، وابن ماجه (1952)، والبيهقي (7/ 183).
4 - الشافعي (الأم) (5/163)، والبيهقي (7/ 184).