الصلاة في الحذاء

لديه إشكال حول موضوع الصلاة في الحذاء -سماحة الشيخ- ويرجو التوجيه لو تكرمتم.

الإجابة

الصلاة في الحذاء مشروعة، النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي في نعاله -عليه الصلاة والسلام- كما في الصحيحين عن أنس قال: (كان النبي يصلي في نعليه -عليه الصلاة والسلام-)، فإذا صلى في نعليه وهما نظيفتان لا حرج في ذلك، وقد صلى ذات يومٍ -عليه الصلاة والسلام- في نعليه، فجاءه جبرائيل وأخبره أن فيهما قذراً فخلعهما، فخلع الناس نعالهم، فلما سلم سألهم لماذا خلعتم نعالكم؟ قالوا: (رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا، فقال: (إني جبريل أتاني فقال: إن بهما قذراً فخلعتهما، فإذا أتى أحدكم المسجد فلينظر، فإن رأى في نعليه أذىً فليمسحه ثم يصلي فيهما)، وفي لفظ آخر: (فليقلب نعليه فإن رأى فيهما أذىً فليمسحه ثم يصلي فيهما)، وهو حديث صحيح، وهو يدل على أن الأفضل الصلاة في النعال والخفاف، وهكذا حديث: (أن اليهود النصارى لا يصلون في نعالهم فخالفوهم)، فهو يدل على شرعية الصلاة في النعال، لكن إذا كان المسجد مفروشاً ويخشى أن يقذره، لأن بعض الناس لا يبالي ولا ينظر في نعليه، فإذا خلعهما وصلى حافياً حتى لا يوسخ الفرش، وحتى لا ينفر الناس من الصلاة في المسجد فهذا لعله أحسن إن شاء الله، من باب رعاية المصالح، وعدم تنفير الناس من المساجد، ونظرا إلى أن أكثر الناس إلا من شاء ربك لا يهتم بالنعلين، ولا يحرص على سلامتهما، فإذا جعل نعليه في مكان خاص حتى يصلي، أو جعلهما بين رجليه حتى يصلي، فلا بأس بذلك، ولعل هذا أصلح إن شاء الله، حرصاً على سلامة المساجد، وحرصاً على عدم تنفير المصلين، فإن كثيراً من الناس قد ينفر من المساجد إذا رآها توطأ بالنعال، هذه الفرش التي تتأثر بأقل شيء، بخلاف لو كان المسجد من الحصباء أو الرمل فإنه لا يتأثر كثيراً، والأمر فيه واسع كما كان الحال في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وعهد الصحابة -رضي الله عنهم -. جزاكم الله خيراً، سماحة الشيخ هل تتكرمون بإعادة الكيفية لتطهير الأحذية. نعم، يطهرها بالمسح يعني يحكها بالأرض، أو يحكها باللبن ونحوه حتى ....... فإذا زال ولم يبقى له أثر صار طهوراً لها، كما في الحديث: (إذا وطئ أحدكم الأذى بخفيه فطهورهما التراب) وفي اللفظ الآخر: (فليمسحه ثم ليصلي فيهما)، فالمقصود أن حكها بالأرض، وحكها بالتراب حتى يزيل الأذى ولا يبقى له أثر فإنه يكون طُهراً لهما. جزاكم الله خير، هذا إذا كان الأذى له جسم أو ليس له جسم؟ إذا كان له جسم، أما إذا كان ما له جسم فالأمر أسهل، مسحه بالأرض يكفي، لكن إذا كان له جسم لا بد من حكها حتى يسقط كالعذرة، والروث ونحو ذلك. جزاكم الله خيراً ونفع بعلمكم