أسئلة عن زكاة المال لمحل تجاري

السؤال: أتمني منكم مساعدتي في توجيهي إلى التصرف الصحيح لأكمل أحد أركان ديني ألا وهو الزكاة.. السؤال كما يلي: والدي لديه محل للأعلاف وأردت أن أحسب الزكاة لهذا المحل فوجدت المحل يحتوي على الآتي: أولاً البضاعة: 1- بضاعة موجودة في المحل الآن 2- بضاعة إجراءاتها تامة ومدفوع ثمنها لكنها لم تصل إلى المحل 3- بضاعة إجراءاتها شبه تامة ولكن لم يسدد ثمنها ولم تصل إلى المحل مجرد اتفاق مبدئي ثانيًا المبالغ النقدية: في يوم قررت إجراء الجرد تبين أنه يوجد مبلغ نقدي معين للمحل. السؤال: كيف أحسب الزكاة للمحل علماً أنني علي دراية بأن النصاب خمسة وعشرون بالمائة ولكن ما أريده هو أن هذه النسبة تطبق على أي شيء من الأشياء التي ذكرتها سلفًا؟
الإجابة: النصاب ليس خمسة وعشرون بالمائة، فالنصاب هو المبلغ من المال الذي من ملكه وجبت عليه الزكاة.
ولعل السائل يقصد مقدار ما يخرج الزكاة، وهو اثنان ونصف بالمائة، أي ربع العشر، وهو ناتج القسمة على أربعين.
وزكاة التجارة تكون بتقدير قيمة البضاعة الموجودة في المحل ـ فلا تحسب البضاعة التي لم تستلــم، سواء دفع ثمنها أم لم يدفع ـ وبعد تقدير قيمة البضاعة بحسب سعرها بالسوق يضاف إليها ما في ذمة المحل من الأموال، ثم يخرج من المجموع ناتج القسمة على أربعين.
مثلا قدرنا قيمة البضاعة الموجودة في المحل بعد سنة من القيام بالنشاط التجاري، فوجدناها ستة وثلاثين ألفًا، ولدينا أربعة آلاف من المال النقدي في خزانة المحل، يكون المجموع أربعين ألفا فنخرج ألفا منها، لأننا نقسم المجموع على أربعين وهو مقدار الاثنين ونصف بالمائة، فالألف هي مقدار ما يخرج من الزكاة.
والله أعلم.