هل شخصية عبد الله بنِ سبأ حقيقية؟

السؤال: هل شخصية عبد الله بنِ سبأ حقيقية؟
الإجابة: الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

فإنَّ شخصيَّة عبدالله بْنِ سبأٍ شخصيَّة حقيقيَّة، وقد ترجَم له أئمَّة الإسلام في كُتُبِهم ترجَمةً مُظلِمة! فهو عبدالله بن سبأ الهَمْداني، في بعض الروايات، والحِمْيَريُّ في روايات أخرى، كان يَهوديًّا من أهل صنعاءَ، وكانتْ أُمُّه حبشيَّة فأُطْلِقَ عليه ابن السوداء، تظاهَرَ بالإسلام في زَمَنِ عُثمانَ، وأَخَذَ يتنقَّلُ في بُلدان المسلمين من قُطْرٍ إلى قُطر مُحاوِلاً إضلالَهم، وهو وأصحابُه أوَّلُ مَن قالوا بالرَّجْعَةِ إلى الدُّنيا بعد المَوْت، وهُو مَن أشاعَ القَوْلَ بأَنَّ الإمامةَ هي وصيَّة من النَّبِيِّ, ومحصورةٌ بالوَحْيِ, وكان منَ الَّذين يُؤَلِّهون عليًّا رضي الله عنه.
4قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى": "وأَصْلُ الرَّفْضِ من المُنَافقينَ الزَّنَادِقَة فإِنَّهُ ابتدعهُ ابنُ سَبَأٍ الزِّندِيق وأظهر الغلُوَّ في عليٍّ بدعوى الإمامةِ والنَّصِّ عليهِ وادَّعى العصمةَ لهُ".

ويقولُ ابنُ حَجَرٍ في "لسان الميزان": "عبدالله بْنُ سبأ من غُلاةِ الزَّنادقة ضالٌّ مُضِلٌّ، أَحْسَبُ أنَّ عليًّا حرقه بالنَّار، وزعَمَ أنَّ القُرآنَ جزءٌ من تِسْعة أجْزاءٍ وعِلْمُه عند عليٍّ، فنفاه عليٌّ بعدَ ما همَّ به" انتهى.

وقال ابْنُ عساكر في "تاريخه": "كان أصلُه من اليَمَن، وكان يهوديًّا فأظْهَرَ الإسْلامَ وطاف بلاد المسلمين ليَلْفِتَهُم عن طاعةِ الأئِمَّة ويُدْخِلَ بينَهُم الشَّرَّ".

وأخبارُ عبدالله بنِ سبأ شهيرةٌ في التَّواريخ، وليسَ له روايةٌ ولله الحمد، وله أتباعٌ يقالُ لهم السبائيَّة يَعتَقِدُونَ إلاهيَّة عليِّ بْنِ أبي طالبٍ، وقد أحرَقَهُم عليٌّ بالنَّار في خلافته.

وللفائدة يراجع: "عبد الله بن سبأ دائرة في أحداث الفتنة في صدر الإسلام"، عبد الله بن سبأ وأثره في أحداث الفتنة في صدر الإسلام" للدكتور:سليمان بن حمد العودة ، وكتاب: "عبدالله بن سبأ اليهودي اليماني بين الحقيقة والخيال" للدكتور: سامي عطا حسن،، والله أعلم.