قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء بعد الصلاة

السؤال: هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء -أعني الأنبياء والشهداء والأولياء وسائر المؤمنين والأقارب- بعد الانتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر؟

الإجابة

الإجابة: ليس لهذا أصل في الشرع المطهر، ولم تشرع قراءة الفاتحة لأحد، لأن هذا لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة، فلا أصل له، وقال بعض أهل العلم: لا مانع من تثويب القراءة للنبي صلى الله عليه وسلم وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأحوط ترك ذلك، لأن العبادات توقيفية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء للوالدين والأقارب، فالدعاء ينفع.

أما قراءة الفاتحة أو غيرها من القرآن للنبي صلى الله عليه وسلم أو لغيره فغير مشروعة في أصح قولي العلماء، للحديث المذكور، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، والله ولي التوفيق.



مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثالث عشر.