هذه قراءة بدعة لا أساس لها في الشرع، ولم يرد في الشرع ما يدل على استحابابها ولا جوازها، فالواجب تركها وعدم فعلها، ثم المستأجر أي ثواب له لأنه يقرأ إلا بالأجرة، وقد أجمع العلماء على أنه لا يجوز الاستئجار على تلاوة القرآن، فالذي يستأجر ليتلوا للميت أو للحي أي ثواب له؟ وهو لم يقرأ لله وإنما قرأ لأجرة، فأي شيء يهدى؟ فالمقصود أن هذا منكر، ولا يجوز ومن استأجر ليتلوا فقد أتى منكراً عظيماً ومحرماً بالإجماع، وليس له ثواب حتى يهدى، فلا يجوز له هذا، بل المشروع الدعاء له، وتعزية أهله، أما كونهم يرتبون الناس ليقرءون أو يستأجرون الناس ليقرءون للميت ويهدون له ثواب ذلك فليس له أصل، والاستئجار على هذا منكر وباطل.