الإجابة:
الحمد لله
هذا الحديث رواه مسلم (438) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي
أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا، فَقَالَ لَهُمْ: "تَقَدَّمُوا فَأْتَمُّوا بِي وَلْيَأْتَمَّ
بِكُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ، لا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حَتَّى
يُؤَخِّرَهُمْ اللَّهُ "
ومعنى الحديث:
أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجد بعض أصحابه متأخرين
عن الصف الأول، فأمرهم بالتقدم إلى الصف الأول ليقتدوا به صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وليقتدي بهم من بعدهم، ممن يصلي في
الصفوف المتأخرة الذين لا يرون النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ .
ويحتمل أن المعني : يقتدي بهم من بعدهم من الأمة ، لأنهم ينقلون إليهم
صفة صلاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التي رأوها . قاله
السندي رحمه الله .
ثم قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ولا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حَتَّى
يُؤَخِّرَهُمْ اللَّهُ "
أي : لا يزال قوم يعتادون التأخر عن الصف الأول ، أو عن الصفوف الأولى
حتى يعاقبهم الله تعالى فيؤخرهم
. قيل معناه : يؤخرهم عن رحمته أو جنته ، أو عظيم فضله ، أو عن رفع
المنزلة ، أو عن العلم .
ولا مانع من حمل الحديث على جميع هذه المعاني .
قال الشيخ ابن عثيمين في معنى الحديث :
رأى النبي صلى الله عليه وسلم قوماً يتأخرون في المسجد يعني : لا
يتقدمون إلى الصفوف الأولى فقال : "لا يزال
قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله" . وعلى هذا فيخشى على الإنسان
إذا عود نفسه التأخر في العبادة أن يبتلى بأن يؤخره الله عز وجل في
جميع مواطن الخير اه .
باختصار من فتاوى ابن عثيمين (13/54)
وذهب بعض العلماء إلى أن المقصود بهذا جماعة من المنافقين ، والصحيح
أن الحديث عام وليس خاصا بالمنافقين .
قال الشوكاني في "نيل الأوطار" :
قيل : إن هذا في المنافقين . والظاهر أنه عام لهم ولغيرهم . وفيه الحث
على الكون في الصف الأول، والتنفير عن التأخر عنه اه .
والحاصل أن الحديث فيه الترغيب في صلاة الرجل في الصف الأول أو الصفوف
الأولى ، وذم اعتياده الصلاة في الصفوف المتأخرة .
نسأل الله تعالى أن يوفقنا للمسارعة إلى الخيرات والمسابقة إليها .
والله تعالى أعلم .