ملاحاظات على مسلسل "غبار الهجير"

السؤال: يظهر في قناة المجد مسلسل "غبار الهجير" وقد وجد فيها بعض الملاحظات منها: أولاً: إظهار البدو بصورة الخونة واللصوص وهم أهل المسلسل يبررون مبررات ولكن مهما قالوا فالفكرة ترسخت في نفوس الناشئة بأن أهل البادية حرامية والعصبية قامت من أهل البادية وهذا الواقع الذي حصل بعد المسلسل. ثانياً: ظهور البنات في المسلسل وهذا سبب لأن ينتزع منهن الحياء وأنا أجزم أن هناك في البروفات ضحك وسوالف مهما كان لآ أدري أين ولي الأمر الذي رضي بهذا الشيء؟ ثم بعد فترة يا شيخ تشتهر الفتاة وربما يتمنى الكثير أن يصلوا إلى ما وصلت إليه بدل من أن يتمنى أمور فيها خير، ويمكن أن يغرر بها في المستقبل وتمثل في مسلسلات مثل البنت المصرية التي طلعت في قناة المجد واليوم نراها في المسلسلات. وربما يا شيخ إذا كبرت وأنجبت أطفال تأثر نفسياً على أولادها يرونها أولاد عمهم وزملاء أطفالها في الفلم ويقولون أمك حلوة ويمكن يتعلقون بها. فما رأي فضيلتكم في الموضوع وحكم هذا المسلسل وحكم النظر إليه؟
الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
أما بخصوص هذا المسلسل فإني لم أره ولم أقف عليه لأنني ولله الحمد لا أتابع مثل هذه الأمور لما فيها من ضياع الوقت وعدم صرفه فيما هو أفيد.
فإن كان هذا المسلسل ما ذكرت فيه من هذه الملاحظات فالواجب على المسؤولين على هذه القناة هو عدم عرضه فيها خصوصاً أن هذه القناة تتصف بصفة الالتزام والمحافظة، والواجب علينا أن نناصح القائمين على هذه القناة وأيضاً الذين أنتجوا هذا المسلسل وأن نبين لهم هذه الملاحظات وما يترتب عليها من شؤم، والمسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضاً والدين النصيحة.