كفارة القتل الخطأ في حادث

السؤال: حدث لي حادث تصادم ( والحمد لله على ذلك) وتوفي في الحادث رجل (سائق إحدى السيارات) وامرأة وطفل واشترك في الحادث ثلاث سيارات وكان الرجل المتوفى هو المتسبب في الحادث حسب اعتقادي وقناعتي ولكن نظراً لعدم وجود شهود في مكان الحادث وسائق السيارة الثالثة لا يذكر ما حدث فقد قرر المرور تحميلي نسبة 40% والطرفين الآخرين كل منهم30% وسبب زيادة النسبة عليّ السرعة الزائدة حسب تقرير المرور علماً بأنني لم أتجاوز السرعة المحددة. وقد حكم القاضي بالدية على الجميع حسب النسبة وتم تسليم الدية المقررة. والسؤال هنا هل يلزمني كفارة علماً بأن القاضي لم يذكر شيء عن هذا الموضوع؟
الإجابة: حدث لي حادث تصادم ( والحمد لله على ذلك) وتوفي في الحادث رجل (سائق إحدى السيارات) وامرأة وطفل واشترك في الحادث ثلاث سيارات وكان الرجل المتوفى هو المتسبب في الحادث حسب اعتقادي وقناعتي ولكن نظراً لعدم وجود شهود في مكان الحادث وسائق السيارة الثالثة لا يذكر ما حدث فقد قرر المرور تحميلي نسبة 40% والطرفين الآخرين كل منهم30% وسبب زيادة النسبة عليّ السرعة الزائدة حسب تقرير المرور علماً بأنني لم أتجاوز السرعة المحددة.
وقد حكم القاضي بالدية على الجميع حسب النسبة وتم تسليم الدية المقررة. والسؤال هنا هل يلزمني كفارة علماً بأن القاضي لم يذكر شيء عن هذا الموضوع؟ إذا لم يكن منك تفريط أو تعد فإنه لا يلزمك شيء ولكن إن كان منك شيء من ذلك ولو نسبة صغيرة فعليك الكفارة.

المصدر: موقع الشيخ خالد المصلح