ما صحة قول من يقول (أن الإنسان إذا جمع مالاً بقصد أن يتخذ منزلاً فلا زكاة عليه)؟

يقولون: إن الإنسان إذا لم يتخذ بيتاً وجمع أموالاً بقصد أن يتخذ منزلاً فلا زكاة عليه، ما صحة هذا القول؟

الإجابة

هذا القول غلط، إذا جمع الإنسان مالاً ليشتري بيتاً أو ليتزوج أو ليشتري سيارة أو ليشتري دكاناً، يعني حانوت، أو يشتري نخلاً، أو غير ذلك فعليه أن يزكيها إذا حال عليها الحول، إذا حال عليها الحول قبل أن يصرف في الجهة التي أعد لها فإنه يزكى، والقول بأنه لا يزكى قول غلط لا وجه له، ولا أصل له، فإذا اجتمع عنده أربعون ألفاً أو خمسون ألفاً أو أكثر أو أقل ليشتري بيتاً له، أو دكاناً أو سيارة أو ما أشبه ذلك فإنه يزكيه إذا حال عليه الحول، ولا يجوز له ترك الزكاة.