هل مصاحفة المرأة الأجنبية تنقض الوضوء؟

هل مصاحفة المرأة الأجنبية تنقض الوضوء؟

الإجابة

اختلف العلماء في ذلك: فبعضهم ذهب إلى أن مصافحتها ومسها ينقض الوضوء مطلقاً بشهوة أو بغير شهوة وقال بعضهم مسها لا ينقض الوضوء مطلقا لشهوة ولغير شهوة، وقال بعضهم بالتوسط إن كان بشهوة نقض وإلا فلا. والأرجح من أقوال أهل العلم أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا؛ لعدم الدليل، بل الدليل يدل على أن مسها لا ينقض؛ لأنه ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم – أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، فلو كان المس ينقض لتوضأ عليه الصلاة والسلام، وثبت عنه - صلى الله عليه وسلم – أنه كان في صلاة الليل إذا أراد أن يسجد غمز عائشة فكفت رجلها وإذا رفع مدت رجلها، فدل ذلك على أن مس المرأة لا ينقض الوضوء. أما قوله سبحانه : ..أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء.. (43) سورة النساء، في آية النساء وفي آية المائدة فالصحيح من معناها أن المراد الجماع والله يكني عن الجماع بالمسيس واللمس والمباشرة فقوله جل وعلا : (أو لامستم النساء) أي جامعتم النساء، وهكذا قراءة (أو لمستم) يعني جامعتم لأنه ذكر قبل ذلك ما يتعلق بالحدث الأصغر فقال سبحانه : وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً..(النساء: من الآية43) فذكر سبحانه ما يدل على الحدث الأصغر في قوله: (أو جاء أحد منكم من الغائط) وما يدل على الحدث الأكبر وهو قوله: (أو لا مستم النساء) يعني جامعتم النساء، هذا هو الصواب الذي قاله ابن عباس وجماعة من أهل العلم، وهو أولى من قول من قال: إن المراد به المس باليد، هذا هو الصواب، الصواب أن المراد الجماع؛ ولهذا ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم – أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ؛ ولأن هذا أمر تعم به البلوى، الإنسان يكون في بيته الزوجة ويكون في بيته غير الزوجة فيمسها وهو على وضوء فلو كان هذا ينقض الوضوء لبينه النبي - صلى الله عليه وسلم – بيانا كافيا وأوضحه للأمة، فلما لم يبين في ذلك شيئا علم أنه ليس من النواقض، والله المستعان. - يستوي الأمر بالنسبة للأجنبية وغير الأجنبية؟ ج/ نعم، زوجته والأجنبية والمحرم كل مس النساء لا ينقض مطلقا، إلا إذا خرج منه شيء إذا خرج منه مذي انتقض الوضوء بالمذي، أما مجرد مسه لأمه أو أخته أو زوجته أو أجنبية كل هذا لا ينقض الوضوء. مع أنه لا يجوز له مس الأجنبية، ليس له مس الأجنبية، لكن لو قدر له أن مسها لا ينقض الوضوء.