إن استوى راكعاً قبل أن يرفع إمامه فقد أدرك الركعة، إذا وصل إلى حد الركوع قبل أن يرفع إمامه فقد أدرك الركوع، أما أن يكون رفع الإمام قبل أن يصل حد الركوع، يعتبر غير مجزئ ويقضي هذه الركعة، التي لم يدرك فيها الإمام حال الركوع، وهكذا لو شك يقضي هذه الركعة، لأنه لم يتحقق أنه أدرك هذا الركن مع إمامه، أما إذا علم أنه أدرك الركوع يعني وصل إلى حد الركوع مع إمامه فإنه يعتبرها ولو كان تسبيحه وطمأنينيته بعد ذلك، يعني ولو كان التسبيح والطمأنينة بعد رفع الإمام، بعد أن وصل إلى حد الركوع والإمام لم يرفع.